التأثيرات الاشعاعيه


2013-05-09

عمل الفيزيائي الطبي/ محمد سعد العرابي الحارثي. التخصص/ فيزياء طبيه. الجامعه / جامعة ام القرى.

 

( التأثيرات الاشعاعيه) تأثير الاشعاع علي جسم الإنسان هو نتاج تدمير الخلايا منفصله ويمكن ان يقسم الي مجموعتين:- ١/ التأثيرات الجسميه:- وهي التي تنشأ عن تدمير الخلايا الاعتيادية للجسم وتقسم إلى قسمين:- أ/ التأثيرات الجسميه المبكرة: تظهر عند تعرض عموم الجسم او جزء كبير منه الي جرعة عاليه من الاشعاع في فتره زمنيه قصيره جدآ( يوم واحد او اقل ) وتسمى هذه بالتأثيرات ( الحاده ) وتظهر آثارها في الخلايا الجسديه بعد ان تتجاوز الجرعه الممتصه حدا معينا ويزداد التأثير البيولوجي للإشعاع زيادة مطردة بتجاوز هذا الحد المعين واذا لوحظ ان التعرض المتكرر لجرع إشعاعيه صغيره دون الحد المذكور قد تسبب في أحداث ضررا مبكرا ينشأ عن تراكم تاثير هذه الجرعات داخل الجسم ويبلغ حد التأثير الفعال للجرعه الاشعاعيه في جسم الإنسان بين(0,5-0.25 سيفرت) ويعتمد التأثير البايولوجي علي معدل الجرعه حيث يقل التأثير كلنا طالت الفتره الزمنية للتعرض. 

 

 من اهم ظواهر التعرض الي جرع إشعاعيه عاليه مايلي:- ١/ الغثيان والقي:- يعتبر الغثيان المبكر والتقيؤ الحاد مؤشرا علي التعرض الي جرع عاليه من الاشعاع بينما يدل التقيؤ المتأخر علي ان التعرض ضمن حدود(0,75و2 سيفرت) ٢/تغير مكونات الدم:- قد يؤدي التعرض الي جرع تزيد علي (0,25 سيفرت) الي تناقص عدد كريات الدم البيضاء. ٣/ احمرار البشره:- ينتج احمرار البشره عند ملامستها الإشعاعات المنبعثه عن المصادر المشعه لفتره طويله من الزمن وتظهر هذه الأعراض كذلك عند التعرض لفتره قصيره من الزمن (2و3سيفرت). ٤/ الحمى:- يؤدي التعرض الي جرع عاليه من الاشعاع الي ظهور الحمى في وقت مبكرا ام الجرع القليه فتظهر أعراض الحمى الناتجة عنها بعد بعضة أيام من التعرض. ٥/ تساقط الشعر:- يتساقط الشعر خلال (١٧-٢١يوم) من التعرض لجرع مكافئة تزيد عن (2سيفرت) ويعود نمو الشعر بعد بضعة اشهر ولكن قد يختلف في لونه ونوعه.أما التعرض لجرعه تزيد (7سيفرت) تودي الي تساقط الشعر نهائيآ.

ب/ التأثيرات الجسميه المتأخرة:- تنشأ التأثيرات المتأخرة عن التعرض المزمن لجرع إشعاعيه صغيره وقد تودي الجرع العاليه الي ظهور أعراض متأخرة بعد اختفت الأعراض الحاده. &&أنواع التأثيرات الجسميه المتأخرة:- ١/ سرطان الدم ( الليوكيميا). ينشأ سرطان الدم عن الزياده الهائلة في عدد كريات الدم البيضاء لذا يسمي في بعض الأحيان ( مرض ابيضاض الدم ) وهو أكثر أنواع السرطان الناتج عن التعرض للإشعاعات المؤينه. ٢/ سرطان العظام:- لقد سجلت حالات إصابات سرطان العظام لدى العاملين في صناعة الساعات في مطلع القرن الحالي حيث يسخدمون الراديوم-٢٢٦ المشع كطلاء فسفوري لعقارب الساعه. ٤/ سرطان الثدي:- يزاداد احتمال الاصابه بسرطان الثدي لدى النساء الآتي يتعرضون الي جرعات عاليه من الاشعاع المؤينه عند التعرض الي جرعه(0,5سيفرت). ٥/سرطان الغده الدرقية. ٦/ عتمة عدسة العين. ٧/ قصر العمر. في المقاله القادمة ان شاء سوف أقوم بذكر التأثيرات الجسميه التي ناتجه عن الرنين المغناطيسي والإشعه السينيه والموجات فوق صوتيه وطرق الوقائع منها. اتمني ان أكون وفقت في هذا الطرح الذي يجهله الكثير من أفراد المجتمع.


» بيانات الموضوع :
» كاتب الموضوع : فيزيائي طبي
التاريخ » : 2013-05-09
تصميم وبرمجة المتحدة لخدمات الانترنت

جميع الحقوق محفوظة © لموقع لغة الروح