الحمايه من الاشعاع


2013-05-09

عمل الفيزيائي الطبي/ محمد سعد العرابي الحارثي. التخصص/ فيزيائي طبي. الجامعه/جامعة ام القرى

 

. ( الوقايه من الاشعاع) ١/ الوقايه من الاشعاع في اقسام الاشعه السينيه:- لتقليل مخاطر التعرض الاشعاعي للعاملين وللمريض يفضل استخدام الاجهزه المساعده التاليه: ١/ المرشحات. ٢/ الموجهات. ٣/ شاشه التقويه. ٤/ الصدريه الواقيه من الاشعاع. ٥/ واقيات الغدد التناسليه. ٦/ الحواجز الواقيه من الاشعاع.

 

 ولأجل السيطره علي مستويات الاشعاع ضمن حدود منخفضه يجب التقيد بالوصايا التاليه:- ١/ يجب تقليل مستويات الاشعاع باستخدام القواعد الثلاثه التاليه( تقليل زمن التعرض،زيادة المسافه بين الشخص ومصدر الاشعاع، استخدام الحواجز الواقيه من الاشعاع). ٢/ لا تجعل العمل الروتيني ينسيك القواعد العامه في الوقايه من الاشعاع. ٣/ لا تقف ابدا في مواجهة الاشعاع الرئيسي. ٤/ دائما استخدم المقاييس الشخصيه لقياس مستوي الاشعاع فوق صدريه العمل. ٥/ لاتمسك مريضا اثنا الفحص الاشعاعي. ٦/ دائما قلل من حجم حزمة الاشعه الي اقل مايمكن بحيث تكون مناسبه لنوع الفحص المطلوب. ٧/ فحص المنطقة السفليه للبطن او منطقة الحوض بالنسبه للمراه يجب ان يحدد بعشرة أيام بعد موعد الدوره الشهريه فقط ويمنع ذلك بالنسبه للحوامل. ٢/ الوقايه من الاشعاع في الطب النووي

 

:- قبل البدء في فحوص الطب النووي علي الطبيب والفيزيائي الطبي مراعاة ماياتي: ١/ يجب اتخاذ القرار المناسب حول أهمية إجراء الفحص للمريض. ٢/ يجب استخدام الماده الكيماوية الحامله للماده المشعه المناسبه لنوع الفحص المطلوب. ٣/ يجب استخدام الكميه المناسبه من الماده المشعه. ٤/ يجب التأكد من ان أجهزة القياس الاشعاعي تعمل بشكل منتظم. ٥/ يجب التأكد من إجراء تعيير مناسب للمواد المشعه المستخدمة. && يتعرضون العاملون في اقسام الطب النووي الي بعض الحوادث التي يمكن ان تزيد من احتمالية التعرض الاشعاعي واهمها مايلي: ١/تقي المريض بعد تناوله 3.5 كيكا بكرال من اليود المشع(I131) ٢/ كسر الإناء الحاوي علي الماده المشعه. ٣/ سقوط قطرات من الماده المشعه عالطاوله او الأرض. &&ولكي نتلافى هذه المشاكل يتوجب عالفيزيائي الطبي:- ١/ ان يحتفظ بكفوف بلاستيكية ومواد مزيله للمواد المشعه. ٢/ ان يوفر غرفه خاصه لوضع النفايات المشعه. ٣/ ان يحتفظ بمقاييس خاصه للتلوث الاشعاعي ويجب ان تكون هذه جاهزه للاستخدام. ٤/ ان يبقي منطقة التلوث ضمن أضيق نطاق والعمل علي عدم انتشارها الي مناطق أخري. ££ الكشف عن التلوث:- يوجد نوعين من الكشف عن التلوث كشف مباشر وكشف غير مباشر. ( الكميات القليله من المواد المشعه الآي تسقط علي الأرض او المنضده قد لاتشكل خطورته اشعاعيه خارجيه الا أنها يمكن ان تودي الي خطوره اشعاعيه داخليه كبيره) ومن وسائل الكشف المبكر عن التلوث مثل ( عداد جايجر، والعدادات الوميضيه).

 

 الكشف المباشر عن التلوث:- يتم الكشف علي أسطح الطاولات والأرض والملابس والجلد مباشره باستخدام أجهزة كشف التلوث المزوده عادة بمجسين احدهما للكشف. عن دقائق الفا والأخري للكشف عن دقائق بيتا( الكشف عن دقائق بيتا ربما يتأثر بوجود اشعه جاما لذا يفضل استخدام الطريق العير مباشر للكشف عن دقائق بيتا) £££ الكشف الغير مباشر:- يستخدم هذا الأسلوب للكشف عن دقائق بيتا في حالة وجود خلفيه من إشعاعات جاما في منطقة التلوث ألطريقه العامه تتلخص بأخذ مسحه من منطقه التلوث بواسطة ورق ترشيح او بواسطة ورق صحي يمكنه امتصاص كميات كبيره من السائل ثم تؤخذ الورقه الي عداد خلص يقوم بتسجيل النشاط الاشعاعي الموجود علي الورقه بوحدات الميكا بكرال/ م٢.


» بيانات الموضوع :
» كاتب الموضوع : فيزيائي طبي
التاريخ » : 2013-05-09
تصميم وبرمجة المتحدة لخدمات الانترنت

جميع الحقوق محفوظة © لموقع لغة الروح