العودة   منتدى لغة الروح > لغة الفيزياء > الفيزياء الحديثة > الفيزياء الطبية

التصوير بالرنين المغناطيسي والمسح بانبعاث البوزيترون

بسم الله الرحمن الرحيم كثير منا إما سمع عن التصوير بالرنين المغناطيسي أو المسح بانبعاث البوزيترون أو تعرض لكلاهما لكن القليل منا يعلم مبدأ عمل كل منهما وقد أحببت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 08-05-2013, 10:29 PM
بحر العلوم غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 67
 تاريخ التسجيل : Aug 2013
 فترة الأقامة : 1514 يوم
 أخر زيارة : 09-24-2013 (11:25 AM)
 المشاركات : 61 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : بحر العلوم is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي التصوير بالرنين المغناطيسي والمسح بانبعاث البوزيترون



التصوير بالرنين المغناطيسي والمسح بانبعاث 1373795146831.gif

بسم الله الرحمن الرحيم

كثير منا إما سمع عن التصوير بالرنين المغناطيسي أو المسح بانبعاث البوزيترون أو تعرض لكلاهما
لكن القليل منا يعلم مبدأ عمل كل منهما
وقد أحببت أن اجمعها في موضوع واحد وأشرح العمل بشكل مبسط وواضح وأتمنى أن ينال أعجابكم ...

* مقدمة :
_ تمكن وسائل التصوير الطبية الحديثة الأطباء من النظر داخل الجسم البشري بتفصيل أعلى بكثير مما توفرة الأشعة السينية .
_ فتقيات التصوير بالرنين المغناطيسي ( MRI :Magnetic Resonance Imaging ) والمسح الشعاعي الطبقي بابتعاث البوزيترون ( PET : Positron Emission Tomography ) لا تصور الأنسجة الرخوة داخل الجسم فحسب . بل تكشف كذلك عن بعض التفاعلات الكيميائية داخل هذه الأنسجة التي تقوم بوظائف معينة . كل هذه التقنيات مجتمعة تحدث ثورة بنواحي عديدة في التشخيص والعلاج والبحث .

*مقارنة :
_ يعتمد التصوير بالأشعة السينية على تباين أنسجة الجسم المختلفة في امتصاصها للأشعة السينية . بينما تحول تقنية الرنين المغناطيسي ( MRI ) والمسح الشعاعي الطبقي بابتعاث البوزيترون ( PET ) الجسم إلى باث للإشعاع . فالمسح بابتعاث البوزيترون يكشف الإشعاع المنبعث من مادة كاشفة تدخل إلى الجسم . تستقطب مناطق الجسم الأكثر تفاعلا هذا الكاشف . وعليه يستعمل المسح بابتعاث البوزيترون للتعرف على الفعاليات الحيوية في الجسم . أما في التصوير بالرنين المغناطيسي فيمغنط الجسم كله ثم يمسح بالموجات الراديوية لترسم صور مختلفة لتركيب الأنسجة ومحتوياتها . تعطي هذه التقنيات معلومات أكثر وتعرض الجسم لمخاطر أقل من التصوير بالأشعة السينية .
*كيف يعمل المسح بالرنين المغناطيسي :
_ تحتشد ذرات الهيدروجين التي يعمل كل منها كمغناطيس في الجسم وتصطف هذه الذرات عادة بشكل عشوائي في الجسم , وبالتالي لا يكون للجسم أي حقل مغناطيسي محدد . يفرض ماسح الرنين المغناطيسي على هذه الذرات أن تصطف على شكل خطوط ثم تسبر الجسم بموجات راديووية لتكشف كثافة الهيدروجين في المناطق المختلفة . (( يولد المسح بالرنين المغناطيسي صورة تعتمد على توزيع ذرات الهيدروجين في الجسم , حيث تتواجد ذرات الهيدروجين في الماء وفي الكثير من الجزيئات العضوية . فسوائل الجسم احوي أعلى كثافة لذرات الهيدروجين وتليها الأنسجة الرخوة فالغضاريف والأغشية أما العظام فلا ترى بالرنين المغناطيسي )) .

1_ تحتوي ماسحات الرنين المغناطيسي عدة ملفات مغناطيسية , لكل منها وظيفة محددة . يكون النغناطيس الكهربائي الرئيسي عاملا طيلة فترة العمل ويتم تشغيل كل واحد من مغانيط المستويات الثلاثة حسب الحاجة . في الخطة الأولى للمسح , يدخل المريض ماسح الرنين المغناطيسي لينغمر بحقل فائق القوة يولده المغناطيس الرئيسي .

2_ عند تشغيل أي واحد من مغانط المستويات الثلاث , يعدل حقل المغناطيس الرئيسي على محور واحد مما يمكن الفاحص من اختيار مقطع معين من الجسم . ويحدد مغناطيس واحد المقطع المختار في حين يقوم المغناطيسين الأخرين بمسح المقطع من الأعلى الى الأسفل ومن جانب إلى الجانب الأخر . ثم يقسم حاسوب الماسح المقطع المختار إلى شبكة من المربعات .

3_ يدفع الحقل المغناطيسي الرئيسي القوي ذرات الهيدروجين لتصطف باتجاه واحد ولتتأرجح حول أقطابها المغناطيسية بتردد يدعى تردد لارمور .

4_ عندما تشع على الجسم نبضة من الموجات الراديوية بتردد لارمور , تمتص ذرات الهيدروجين طاقة هذه الموجات وتزاح مؤقتا عن مواقع اصطفافها .
5_ عند تشغيل مغناطيسا التدرج تزاح ذرات الهيدروجين عائدة إلى مواقع اصطفافها الأولية مع الحقل المغناطيسي الرئيسي , مبتعثة موجات راديوية . وتعتمدقوة وتردد الموجة الناتجة على قوة الحقل المحلي . وعليه تصدر ترددات راديووية مختلفة من مناطق مختلفة من المقطع , وتبين قوة الإشارة مدى تركيز ذرات الهيدروجين .
*كيف يعمل المسح بابتعاث البوزيترون :
_ يرسم المسح الشعاعي الطبقي بابتعاث البوزيترون وظائف أعضاء وأنسجة الجسم بكشف كمية التفاعلات الأيضية أو الكيميائية في جزء معين من الجسم, حيث تدخل الى الجسم كمية صغيرة من مادة كاشفة , غالبا ماتكون الغلوكوز المشع . وترقم جزيئات الغلوكوز بذرات الفلورين المشع ويتركز الراقم المشع في تلك الأجزاء من الجسم التي تكون أكثر فاعلية وتحتاج أكثر من غيرها من الغلوكوز . ومن ثم يتم مسح الإشعاع المنبعث من احلال الجزيئات الكاشفة بواسطة حلقة من المكاشيف .
* ترسيم الدماغ :
_ ينتج الماسح بابتعاث البوزيترون خارطة للفعاليات في انسجة الدماغ وذلك من خلال رصده للأشعاع المنبعث عند تصادم البوزترونات الناتجة عن جزيئات الكاشف المشع بالألكترونات الموجودة في انسجة الدماغ .
اتمنى أن يكون الموضوع وافيا لأهم الخطوات التي تتم في كل من عملييتي التصوير وأرجو ان ينال رضاكم مع تمنياتي لكم التوفيق .




التصوير بالرنين المغناطيسي والمسح بانبعاث 1373795146942.gif

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 03:33 PM.


Powered by vbulttin
Copyright ©2000 - 2017.


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

أن المنتدى غير مسئول عما يطرح فيه أفكار وهي تعبر عن آراء كاتبها

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

جميع الحقوق محفوظة لموقع لغة الروح |تصميم المتحدة لخدمات الانترنت


Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1