السعودية تحصد برونزيتين وشهادتي تقدير في الأولمبياد الدولي للفيزياء

2013-07-25

الرياض -تقدّمت المملكة في التصنيف العالمي لمسابقات الأولمبياد الدولي للفيزياء، بعد أن حقّق مبدعوها إنجازاً جديداً في الأولمبياد الدولي "ipho 2013" في دورته الـ 44، الذي أقيم في مدينة كوبنهاجن عاصمة الدانمارك خلال الفترة من 7-15 يوليو 2013 م، من بين 84 دولة، وذلك بحصولها على برونزيتين وشهادتي تقدير.
 
وحصل الطالب محمد عبدالكريم الحجي من مدارس العناية الأهلية في الرياض على ميدالية برونزية، وحصل الطالب علي حسين الحليمي من مدارس المدينة المنورة في الأحساء على ميدالية برونزية, بينما حصل الطالبان إبراهيم محمد النامي من مدارس ابن خلدون في جدة وعبدالمحسن سليمان العويد من مدارس الرياض الأهلية في الرياض، على شهادتي تقدير في مشاركتهم ضمن الفريق السعودي المشارك في الأولمبياد الدولي للفيزياء، تحت إشراف مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، ووزارة التربية والتعليم، مما يجعل المملكة تحصد ثلاث ميداليات برونزية خلال ثلاث أعوام هي عمر مشاركتها في أولمبياد الفيزياء, مقارنة بالدول الأخرى التي بلغ عدد مشاركاتها حوالي 44 عاماً.
 
وبارك وزير التربية والتعليم نائب رئيس مؤسسة الملك عبد العزيز للموهبة والإبداع "موهبة" الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، للوطن وقيادته الحكيمة هذا الإنجاز الذي يثبّت أقدام نوابغ المملكة على سلم الموهبة والإبداع والابتكار، ويعزّز مكانة الوطن على خريطة العالم المعرفية.
 
كما زفَّ الأمير فيصل التهاني إلى الفائزين، وإلى كل من وقف خلفهم دعماً وتشجيعاً لتحقيق هذا النجاح من أولياء أمور ومدارس ومعلمين، قائلاً إنهم لم يتوانوا في تقديم كافة أشكال الدعم حتى الوصول إلى هذه النتيجة المشرفة.
 
وأعرب الأمير فيصل عن أمله في أن يستفيد الفريق الوطني السعودي من هذه المشاركة الدولية ويستثمر هذا الفوز، بأن يخوض القادم منها بهدف السباق مع الذات لكسب معارف جديدة وتعزيز الصورة التي كرستها الفيزياء السعودية في الدورة الأخيرة.
 
ووجّه شكره وتقديره للقيادة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني على دعمها المتواصل لموهوبي الوطن وسعيها لتوفير كل سبل النجاح لهم.
 
وأشاد الأمير فيصل باستعداد فريق المملكة لهذه الأولمبياد الدولية من أجل المنافسة على المراكز الأولى، وتحقيق نتائج أكثر تميزاً وتحسين التصنيف السعودي في مسابقات الفيزياء الدولية، لافتاً إلى أن الفريق خضع لفترة إعداد مكثفة طوال الفترة الماضية تحت إشراف خبراء من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" ووزارة التربية والتعليم.
 
وأوضح رئيس الفريق السعودي المشارك في أولمبياد الفيزياء الدكتور نجم الحصيني، أن المملكة شاركت بفريق مكون من خمسة طلاب وهم محمد الحجي من الرياض, علي الحليمي من الأحساء, إبراهيم النامي من جدة, عبدالمحسن العويد من الرياض, فيصل الخيال من الرياض، وأن هذه هي المرة الثانية التي يفوز فيها طلاب سعوديين بميدالية في الأولمبياد الدولي للفيزياء, حيث حقق الطالب عبدالله السلوم العام الماضي فوزاً، جعله أول طالب عربي يحقق ميدالية في أولمبياد الفيزياء منذ اعتماده دولياً عام 1986.
 
وأضاف الدكتور "الحصيني" أن الطلاب المشاركين اجتازوا تدريبات مكثفة أهلتهم للوصول إلى هذه المرحلة من المنافسة, حيث ختموا ثلاثة ملتقيات هي ملتقى الصيف وملتقى الحج وملتقى الشتاء, إضافة للتدريب اليومي المكثف طيلة الفصل الدراسي الثاني.
 
يذكر أن المملكة حصدت ميدالية برونزية، وثلاث شهادات تقديرية إضافية في الأولمبياد الدولي للفيزياء 2012 م، الذي استضافته دولة أستونيا في دورته الـ 43.

» بيانات الكتاب : عنوان الكتاب » :
مؤلف الكتاب » :
التاريخ» : 2013-07-25



أضف تعليق

الأسم*

البريد الإليكترونى*

الموقع الإليكترونى

التعليق*     «يمكنك اختيار تعليق جاهز بالضغط هنا»




تصميم وبرمجة المتحدة لخدمات الانترنت

جميع الحقوق محفوظة © لموقع لغة الروح