القافية في النبطي

2011-12-18

 

 

 

 

سأتحدث عن القافية واستقي العلومات من مقال الأستاذ خشان خشان  على هذا الرابط
http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/003-nabat-qafeyah

القافية في الفصيح هي الأحرف والحركات التي تتكرر في آخر كل بيت من القصيدة .

وفي النبطي فإن كل شطر له  قافيته على الأغلب فالصدور في القصيدة الواحدة لها قافيتها الخاصة والأعجاز في القصيدة الواحدة لها قافيتها

والقافية من حيث رمزها الرقمي  في الفصيح خمسة أصناف وهي في النبطي ثلاثة أصناف.
ثلاث قواعد في القافية 1-  أن القافية دائما تبدأ ب 2   وتنتهي ب 2  أو ه
2- الواو أو الياء أو الألف إذا جاءت  قبل الروي نلتزمها في كل الأبيات
3- الروي وما بعده من أحرف وحركات تكون ثابتة لا تتغير

أصناف القافية في النبطي
الأول - 2 1 2
 الثاني -  2ه
  الثالث - 2 2

مثال

يقول الجميلي الذي بات ما غفا

                                 بعينٍ برى ريش المواقي دموعها

جهوشٍ بجار الما إلى نامت الملا

                                     قليل على طول الليالي هجوعها

فلا ادري أنا ابكي العمر أو لام خلّه

                                أو ابكي على روحي وحلْوا طبوعها

خذ عجز البيت
موعها - جوعها- بوعها
تقطيعها
2 3 = نقلب الرقم 3 إلى 21  فيصبح 2 3= 2 21

الروي هو حرف العين
مثال

بديت ذكر اللي بسط سبع بوتـادْ

                                       واللي رفع سبع بليا عـــمدها

  والكار للي صار غيث للأجـوادْ

                                        لاقبلها صارت ولا من بــــعدها

زايد على كل العرب بالوفا  زادْ

                         .ساق المراجل لين وقف عـــــددها

 
هنا توجد قافيتان واحدة آخر الصدر والأخرى آخر العجز، نبدأ بقافية الشطر الأول- الصدر
بديت ذكر اللي بسط سبع بوتـادْ
       بِوْ تا دْ   = 2 2 ه
 تا   دْ = 2   ه
وهي في صدور الأبيات الثلاثة

 

بديت ذكر اللي بسط سبع بو            تـادْ

 

والكار للي صار غيث للأجـ        ـوادْ

 

زايد على كل العرب بالوفا          زادْ

 

 تادْ – وادْ – زادْ = 2 1 2    الروي هو حرف الدالْ
نأخذ آخر بضعة مقاطع  من آخر العجز في أول بيت : واللي رفع سبع بليا عمدها

بليا عمدها    = 3 2 3 2   إذا وجدنا الرقم 3 نجعله 1 2: 

 

بِ ليْ يا ع مدْ ها  = 1 2 2 1 2 2

 

 القافية دائما تبدأ ب 2   وتنتهي ب 2  أو ه

 

 أول القافية       و آخر القافية  و ما بينهما   =   مدْ   ها  = 2 2

 
 

واللي رفع سبع بليا عــ      ــمدْها

 

لاقبلها صارت ولا من بـــ    ـعدْها

 

ساق المراجل لين وقف عــ   ـددْها

 

 

= مدْ  ها– عدْ ها– ددْ ها= 2 2  = 1 ه 2  الروي هو حرف الدالْ

 

عفا الله عن عينٍ للاغضا محاربه               وقلب دنيفٍ زايد الهم شاغبهْ

دع العذل عني يا نصوحي وخلّني               فشرواك لا يرضى هوان لصاحبه

وعاتبتني من غير ذنب جنيته                   عساه يحظى بالغنى من تعاتبه

 

هذه الأبيات  ثابتة القافية في آخر البيت فقط كالشعر الفصيح .

 

-  نأخذ آخر بضعة مقاطع  من آخر البيت ( العجز ) في أول بيت : وقلب دنيفٍ زايد الهم شاغبهْ

قي دمو عها  = 2 3 3

شاغبِهْ  = 2 3

- إذا وجدنا الرقم 3 نجعله 1 2

 

شا غِ بهْ  = 2 1 2

 

 – القافية دائما تبدأ ب 2   وتنتهي ب 2  أو ه

 

 أول القافية       و آخر القافية  و ما بينهما   =   شا  غِ بِهْ = 2 1 2

 

– وهي الأبيات الثلاثة = شاغـ  ِ ـبِهْ -  صاحـ  ِ ـبِهْ - عاتـ  ِ ـبِهْ = 2 1 2    الروي هو حرف الباء

والعديد من الأمثلة في الرابط

 

» بيانات الكتاب : عنوان الكتاب » :
مؤلف الكتاب » :
التاريخ» : 2011-12-18



أضف تعليق

الأسم*

البريد الإليكترونى*

الموقع الإليكترونى

التعليق*     «يمكنك اختيار تعليق جاهز بالضغط هنا»




تصميم وبرمجة المتحدة لخدمات الانترنت

جميع الحقوق محفوظة © لموقع لغة الروح